مفهوم التربية التشكيلية
التربية التشكيلية تتكون من كلمتين متداخلين : لان كلمة تربية تعني تنشئة وتكوين وإعداد وتذوق وتواصل ومنهج ، وترافقها كلمة تشكيلية التي تعني التركيب و التنظيم و التحسيس والابتكار و الإبداع والنسج والإنتاج.
إن التربية التشكيلية بمفهومها الديداكتيكي هي مجال واسع يحقق للشخص الممارس اشباعا ذهنياووجدانيا لانه يعتمد على توظيف الملاحظة الدقيقة والتحليل البصري في عملية الانجاز . وهو أمر أساسي في التربية التشكيلية بالاضافة الى الزخرفة حيث يتم توظيف مختلف المبادئ الزخرفية المعتمدة من أشكال هندسية مسطحة او ذات إلتواءات وتراكيب وغيرها . ثم جانب التواصل من حيث التقنية وغيرها . ثم كذلك التعبير التشكيلي والذي يعتبرمجالا واسعا يستعمل من خلاله الشخص الممارس او المتعلم جميع التقنيات الممكنة والتعامل معها بكل الادوات التعبيرية.
فالتربية التشكيلية هي مجال واسع يوظف فيه أو من خلاله المتعلم جميع مكتسباته المعرفية.
2- فن التشكيل و مراحل تطور التعبير التشكيلي عند الطفل من سن 09 أشهر إلى 12 سنة :
فن التشكيل : عمل و نشاط عقلي جميل يتم بواسطة الإحساس الذي يستوعبه الفكر و تجسده اليد و الخامات يقوم أساسا على الأشكال و إمكانيات تركيبها و توزيعها و تلوينها على سطح أو مادة مجسمة .
*مراحل تطور التعبير التشكيلي عند الطفل : يجب التذكير أولا بأن إبداعات الطفل تمر أولا باللمس و النظر فهذه التطورات الانتقالية تميزها الخربشة العفوية إلى الزخرفة و التزيين ثم التعبير الواقعي فالفكري فالنظري .
1- المرحلة الأولى : من الشهر 09 إلى سنتين - الخربشة العفوية -.
2- المرحلة الثانية : من عامين إلى 03 سنوات - الخطوط غير المنتظمة -.
3- المرحلة الثالثة : من 03 سنوات إلى 05 سنوات - الخطوط المنتظمة - أي أنه تحكم بحركة اليد ليكون أشكال هندسية مختلفة .
4- المرحلة الرابعة : 05 سنوات (قبل الدخول المدرسي) - التعبير الرمزي و الوجداني من الأنا و المحيط باختلافه.
5- المرحلة الخامسة : من سن 06 سنوات إلى سن 09 سنوات و هو الطور الأول في التعليم - التعبير الواقعي و محاكاة العالم الخارجي - الشفافية.
6- المرحلة السادسة :من سن 09 سنوات إلى 13 سنة ما قبل المراهقة ، الإقتراب أكثر نحو الواقعية و الأشكال المجسمة و معرفة الفراغ بأبعاده .
3- الأدوات المدرسية الاصطناعية الخاصة بالرسم:
1- الورق: تتعدد أنواع الورق المستعمل في فن الرسم من رفيع إلى سميك ) فالخشن خاص بقلمcanson) إلى مقوى فأحسن هذه الأنواع يحمل علامة
الرصاص و تظليلاته أما السميك و المقوى خاص بألوان الباستال و الحبر الصيني و الألوان المائية بأنواعها .
يمكن أن يأخذ الورق عدة ألوان حسب استعمالها .
2- قلم الرصاص : تختلف خصوصية قلم الرصاص حسب توظيفها :
) و أرقام تدل على درجة القساوة .Hأ - القلم الصلب : يحمل علامة (
) و أرقام تدل على درجة الطراوة .B ب- القلم الطري: يحمل علامة (
) و هو الأكثر استعمالا مدرسيا .HB ج- القلم المتعادل: يحمل علامة (
) موجه للرسم التصميمي الهندسي و الغرافيكي . H) القلم من نوع
)موجه للرسومات الأولية للوحة و رسم الوجوه B القلم من نوع ( المناظر وتظليلاتها. و
3- قلم الفحم : لها نفس خصائص قلم الرصاص تقريبا و هي عبارة عن أعمدة خشبية محروقة توظف في الرسم الأولي لأعمال فنية كبرى قبل تلوينها و في رسم و تظليل الوجوه كتقنية تثبت بمادة خاصة (فيكساتيف).
4- الفرشاة أو الريشة : تتنوع هذه الآداة حسب مادة صنعها و توضيفها.
ا- الريشة المصنوعة من وبر النمور تتميز بالقساوة خاصة بتلوينات الحبر الصيني .
ب- الريشة المصنوعة من وبر الأرانب ناعمة تستعمل في التلوينات المائية (أكواريل ).
ج- الريشة المصنوعة من وبر الخنازير نصف ناعمة توظف في التلوينات الزيتية .
و تتباين الريشات حسب حجمها بأرقام من1 إلى12و تأخذ شكل دائري أو مسطح .
5- علب الألوان:
أ- علب أقلام التلوين (الشمعية أو الجصية ) تأخذ عدة أحجام و علامات
.(conté ) نوعية
ب-علب طباشير التلوين (باستال ) زيتي و مائي.
ج- علب ألوان لباد (الصوفية).
د-علب ألوان مائية ترابية ( مساحيق تحلل بالماء) .
و- علب ألوان مائية صلبة ( أقراص مجففة تميه بالماء أكواريل ) .
ي- علب ألوان مائية أنبوبية ( عجائن قابلة للتمييه قواش ) .
ن- علب ألوان مائية أكريليك ( مائية و بها سوائل مجففة ) .
ك- علب ألوان زيتية ( تحلل بالزيت و البنزين ، السكاتيف ) .
6- حاملة الألوان : أداة لتحليل الألوان و مزجها
7- الحبر الصيني : تتعدد ألونه من الأسود إلى الأحمر إلى الأصفر .... ميزته أنه مركز و يطبق في الرسم المنظوري و الغرافيكي بأقلام تقنية خاصة أو الريشة المعدنية. 8 - المساطر: تتنوع مساطر الرسم و خاصة في الرسم الصناعي و التقني من إلى راسم المنحنيات إلى الحاملة للأشكال الهندسية المختلفة ...إلخT حرف
4- العناصر التشكيلية و التعبير التشكيلي :
التشكيل لغة عالمية أبجديتها( الخطوط ، الأشكال و الألوان, الأبعاد ). *الغرافيك الخطوط : الخط عنصر تشكيلي مهم في إنشاء و إنتاج و إبداع العمل الفني - مساحة أو جسم - فهو بذلك عبارة عن أثر فني على الورقة متعددا في مظاهره و أنواعه و توظيفه .
*أنواع الخطوط أساس الأشكال والمساحات)
- خطوط مستقيمة أفقية
- خطوط مستقيمة عمودية
- خطوط مستقيمة مائلة
- خطوط مستقيمة منكسرة
- خطوط منحنية مغلقة
- خطوط منحنية مفتوحة
- خطوط منحنية متناوبة
- خطوط منحنية حلزونية
* حجم الخطوط:
1- خطوط سميكة
- خطوط رفيعة 2
- خطوط متقطعة
* إمكانيات توظيف الخطوط (التهشير)
1- خطوط متقاربة
2- خطوط متباعدة
3- خطوط منتظمة (تهشير)
4- خطوط متداخلة
5- خطوط عشوائية
ب- النقطة: هي أساس الشكل ، المساحة ، الجسم و اللون توظف النقطة في تقنية ملأ الفراغات في الرسم الغرافيكي و المنظور و تأخذ حالات مختلفة : التجمع- التفرق - التدرج للقيم الظلية ، الإنتظام ، التزيين و الزخرفة .(التنقيط)
ج- اللطخة: للطخة أهمية كبيرة في الرسم الغرافيكي و في فنون الطباعة و التعبير الفني التجريدي (التلطيخ)
* الجانب الإنفعالي و النفسي للخط:
- الاخط الأفقي: يرمز للإستقرار و الهدوء و الثبات .
- الخط العمودي: يرمز للتطور و الإزدهار و التوازن .
- الخط المائل: يرمز إلى عدم الإستقرار.
- الخط المنكسر: يرمز إلى القوة و العنف .
- الخط المنحني : يرمز للرقة و الحنان و التسامح .
- الخط المنحني المتناوب: يرمز للإضطراب و التردد .
* اللون: كلمة لون يستعملها علماء الطبيعة و يقصدون بها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن تحليل الضوء الأبيض و يستعملها الفنان التشكيلي و العامل في الطباعة أو الصباغة قاصدا بها المادة الصابغة .
- درجة اللون : هي الصفة التي تميز أي لون من حيث شدته و نقاوته بعد تأثير الضوء عليه أو قربه و بعده عن العين .
- أنواع الألوان المادية ( الأصباغ) :
أ-ألوان أساسية (أولية ، رئيسية ، أصلية ) : سميت بالأساسية لأنها أساس الألوان و أصلها أي لا يمكن الحصول عليها بمزج لونين أوأكثر - بل تستخلص و تصنع مباشرة- تنتج و لا تنتج- و هي ثلاثة ( أصفر ، أحمر ، أزرق ) .
ب- ألوان ثانوية: نتحصل عليها بمزج لونين أساسيين:
- أصفر+ أحمر= برتقالي .
- أصفر+ أزرق = أخضر .
- أحمر + أزرق = بنفسجي ( الأرجواني ) . ج- الألوان الثالثية : هي الألوان المكونة من ثلاثة أساسية ( أحمر+ أصفر + أزرق) و هي النيلي و البنيات ( درجات البني ) .
د- الألوان الحيادية : هي اللون الأسود و الأبيض :
الأسود يمتص الألوان الضوئية .
الأبيض يعكس الألوان الضوئية .
و- الألوان الرمادية ( الرماديات) هي اللون الرمادي الحياديأسود + أبيض يضاف له لون اساسى ،ثانوى
اللون الرمادي + لون أساسي = رمادى ملون
* العلاقات اللونية (القيم) :
- التدرج اللوني : قيمة و علاقة لونية إنسجامية ( من لون ما إلى الابيض ) .
-الإنسجام اللوني : قيمة و علاقة لونية بين ( لون و لون مجاور له ) تقارب واشتراك
- التكامل اللوني : قيمة و علاقة لونية (تقابل اللون في الدائرة اللونية ). اخضرواحمر
- التضاد اللوني : قيمة لونية تبرز تباعد و تنافر و تباين الألوان .
* حرارة و برودة الألوان :
أ- الألوان الحارة : هي الألوان التى تحتوى عن الأحمر و الأصفر (التقريب) .
ب- الألوان الباردة : هي الألوان التى تحتوى عن الأزرق( الأبعاد) .
*سيكولوجية الألوان ( الأثر النفسى ):
- الأبيض: يرمز للطهارة و النقاء و الفرح .
- الأسود: يرمز للحزن و الكآبة و الأسى و الظلم .
- الأزرق : يرمز للراحة و الهدوء و الفسحة .
- الأصفر : الحسن و الجمال و الدفء و أحيانا أخرى للغش و المخادعة .
- الأحمر : يرمز للعنف و العواطف المتاججة و الثائرة و الغضب و القوة... إلخ
- الأخضر: للحكمة و الخلود و الجمال و الحياة ....
- البني : الهدوء و التواضع و اللطف .
- البنفسجي : يرمز للوقار و الأنفة . * البعد (المنظور)
5- التركيب الفني و أهميته
التركيب مبدا أساسي في الفن التشكيلي و بناء العمل الفني فهو حسن التوزيع للأشكال على المساحة المخصصة للرسم لذا وجب على الطالب مراعاة قواعد التوزيع و هي اختيار الموضوع و الأجسام و الأشكال
و التنظيم الجيد للمساحات ، التناسب ، التوازن ، الإنسجام في وضع عمودي أو أفقي أو دائري ، مثلثي .....إلخ مع المحافظة على الوحدة ، التنوع و الإيقاع الشكلي و اللوني
التقويم: -6
إن تقييم عمل التلميذ يعني تثمين كفائته و جهده أثناء أدائه التمرين لذا وجب على المقيم تنبيهه بالأخطاء التي يمكن الوقوع فيها
* تعرض الأعمال في آخر كل حصة تطبيقية و تفتح مناقشة حولها مع التركيز على النقاط الهامة للموضوع (المعارف المستهدفة) .
*نقد فردي و ذلك بقراءة العمل من طرف منجزه دون الخروج عن الموضوع المقترح .
*تقييم العمل الفني المنجز من قبل التلميذ حسب معيار و سلم يراعي الأسس و القواعد الفنية و الجمالية للتشكيل و التلوين :
- العرض(التقديم) : و هو حالة الورقة و نظافتها .(الطى،التمزق،صلاحيتها كورقة رسم)
- الشكل(الاسلوب) : حسن اختيار الأشكال و براعة رسمها و ربطها بالفكرة التعبيرية المختارة و توزيعها السليم مع ضرورة بروز خطوط الأشكال أو التفاصيل –اللون(التلوين) : حسن اختيار الألوان المعبرة و البراعة في استعمال الخامة اللونية و تقنياتها مثلا : النقطة النهائية 10\10 توزع هذه النقاط على 3عناصر للسلم (للمعلم الحرية في توزيعها حسب الموضوع) مثلا :- العرض (التقديم) :2
- الشكل(الاسلوب) :3
- اللون(التلوين) : 3 الانهاء : 2
و أنصح زملائي المعلمين تجنب إعطاء علامة ضعيفة أو علامة00 في مرحلة التعليم الإبتدائي .
توضيح : الموضوع متوفر في العديد من المنتديات ، نقلناه للفائدة.