مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية
السنة الأولى (الوحدة الاولى: رضا في المدرسة )
اليوم الأول :الأحـــــــــــــــد.الفترة الصباحية :
1ـ تعبير:{أشاهد وأستمع } المشهد الفردي أو على الكتاب ص30 . •يتأمل المتعلم المشهد الفردي (أي مشاهد التعبير الموجودة على الكتاب لكنها فردية مثل مشاهد التعليم الأساسي سابقا ) أو المشهد الموجود على الكتاب ص30 و يعبر عنه بصفة تلقائيةقصد تقريبه من نص التسميع، ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيرهالخاص.
2 ـ قراءة :{ أكتشف }علىالسبورة و اللوحة أما الكتاب ص31 لإستخراج الجمل ثم يغلق
-يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملةالأولى(الـمعلمة قدام الباب( ، ثم تؤطر و تستخرج الكلمة المستهدفة ووضع الحرف الهدف باللون الأحمر مع القراءة لكل عمل أي عند المحو و بنفس الطريقة للجملة الثانية وفي نهاية الحصة يكون المعلم قد تحصل على الجملتين مكتوبتين مثل الكتاب تماما و قراءتهما على السبورة من طرف المتعلم ,أما الكتاب فيغلق عند إكتشاف الجملة هذا كله في المرحلة التمهيدية ,أما مرحلة الحروف فيستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعداكتشافه.
-يقرأ الحرف مـ ـمـ م بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل ويقرأها.
3 ـ كتابــة :{ أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص14 ـ يكتب المعلم الخط المنكسر كبيرا على السبورة _ مَ _ بحيث تكون السبورة مسطرة مثل الكراس تماما خطوط رئيسية و ثانوية وكذلك اللوحة مسطرة بمسمار مثلا و عليها الخطوط الرئيسية و الثانوية ويبدأ العمل بتقليد المعلم على الهواء ثم على اللوحة وأخيراعلى الكراس نموذج ثم نموذج .............. تحت المراقبة و التوجيه و المساعدة .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 14 تحت رقم 1 . و بنفس الطريقة في مرحلة الحروف .
الفترة المسائية :1 ـ
قــراءة{ أكتشف وأثبت } الكتاب ص31
•ـ الحصة المسائية تكون مخصصة للقراءة على الكتاب فقط بعد إستخراج الكلمات الأخرىوهي مرافق البيت والمعنونة بـ أثبت مع التأكد من تتبع المتعلم للكلمات المقرؤه .
2 ـ
كتابــة : { أخط }
اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص 14 رقم 2
ـ بنفس طريقة الفترة الصباحية لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليسار .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة14 تحت رقم 2.
اليوم الثاني : الإثنيــــــــــــن .الفترة الصباحية :
1ـ تعبير :{أصوغ } الصور على الكتاب . أستعمل وأقرأص32
•نوجه المتعلم إلى مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله منرصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة بجمل اسمية حسب التدرج الوزاري الجديد
2 ـ قــراءة :أستعمل وأقرأص33{أميز الحصة الاولى }
السبورة ومشاهد الكتاب ألواح بطاقات عليها الكلمات المقصودة
- إخراج الكتب ص 33 و ملاحظة الصور و تقدم للمتعلم مجموعة من البطاقات عليهاالكلمات ليميز الكلمات الدالة على مرافق البيت ويقرأهاقراءة صحيحة .
3 ـ كتابــة :{ أخط}
اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص14
ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليمين .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 14تحت رقم 3.
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة{أميز الحصة الثانية } الكتاب ص33 .
- إخراج الكتب ص 33و ملاحظة الصور والشروع في القراءة بربط البطاقة بالصورةالمناسبة بالأصبع .
2 ـ كتابــة :{ أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص14
ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا متموجا .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 14تحت رقم 4.
اليوم الثالث : الثلاثــــــــــــــاء . الفترة الصباحية :
1 ـ تعــبير{أتذكر}.يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب ص32 ويتذكرالقصة و يعبرعنها بتعبيره الخاصذكرما يوجد في دار رضا .
2 ـ قــراءة{أقرأ جيدا}. -يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و يكون جملة مفيدة تحتوي على عبارات دلالية بها داخل خارج .
3 ـ كتابــة :{ أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص14
ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مجنحا .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 14 تحت رقم 5 .
اليوم الرابع : الإربعــــــــــــــــــــاء . الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير{أركب}. ـ يكون جملا بإستعمال المفردات اسمية محفظة مقلمة مسطرة , مستعينا بالصور الموجودة في الكتاب ص32 و يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
2 ـ قــراءة{أرتب}.
ـ إخراج الكتب ص33 و ملاحظة البطاقات ثم يرتبهامع القراءة مشوشة و مرتبة .
3 ـ كتابــة :{ أخط}
اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص15
ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 15 تحت رقم 6 .
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 34
ـ ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب .
مثلا يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع , أول متعلم يخرج البطاقة يكون الفائز . وهكذا مع البقية الموجودة على الكتاب .
2 ـ كتابـة :{ألعب و أتمرن} كراس الكتابة والتمارين ص 15 .
ـ يكمل المتعلم انجاز التمرين رقم 7 وفي حالتنا يستغل بعض الكلمات البسيطة ك علم قدام معلمة وهنا يتم نزع الحرف م من كل كلمة ومطالبة التلاميذباكمال كتابة الكلمات المنقوصة .
اليوم الخامس: الخميــــــــــــــــــس .الفترة الصباحية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 34 . ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة
2 ـ كتابـة :{ألعب و أتمرن} كراس الكتابة والتمارين ص 15 .
ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة تمرين رقم 1 و 2 صفحة 15
الفترة المسائية :
أدمج و مكتسباتي كراس الكتابة والتمارين ص 16.
•يعبر المتعلم عن الصورة بحرية .
•يكمل الكلمات الناقصة ويقرأها قراءة صحيحة .
•يرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة يمكن استعمال الالواح بكتابة كل كلمة في لوحة ويرتبها التلاميذ على السبورة وهنا يتم العمل في جزئين
الاول يتم الترتيب بمشاهدة الجملة مكتوبة ويتم محو تدريجي لكل كلمة
الثاني يتم الترتيب بدون الاستعانة بالجملة المكتوبة اي محو كامل للجملة
دمة
يحصل لنا الشرف الكبير أن أشارك إخواني وزملائي المعلمين تقديم ما عساه يساهم في توضيح " طريقة تعليم وتدريس اللغة العربية في السنة الاولى ابتدائي" وفق المقاربة الجديدة ( المقاربة البنائية) أو ( المقاربة بالكفاءات) خصوصا بعد صدور وثيقة التخفيف الجديدة, كما أن المعلم في غالب الأحيان يجد نفسه حائرا أمام كيفية تقديم هذه الأنشطة سواء من حيث طريقة التدريس أو التوزيع الزمني للحصص والأنشطة أو الأهداف ولذلك هذا العرض المتواضع سيوضح إن شاء الله ما استطعنا أن نقف عليه والله الموفق , فإن أصبنا فلنا أجران وإن أخطأنا فلنا أجر الاجتهاد إن شاء الله .
زملائي المعلمين : اللغة العربية في المنظومة التربوية وسيلة التعليم والتواصل والتبليغ ، ولهذا كان لزاما على المدرسة أن تعني بهذه الأداة وتجعلها أداة لدى المتعلمين حيث تصبح أساس تفكيرهم ووسيلة تعبيرهم
وعملية الاتصال اللغوي لا تعدو أن تكون تحدثا أو استماعا أو قراءة أو كتابة وتلك هي مهام اللغة وأدوات الاتصال اللغوي فيها ، على المدرسة أن تتعهد التلاميذ فيها في جميع مراحل التعليم .
اللغة العربية ليست مادة دراسية فحسب ، ولكنها - بالإضافة إلى ذلك - وسيلة ومفتاح لدراسة المواد الأخرى التي تدرس في مختلف المراحل التعليمية
إن الهدف من تعليمها لم يعد يقتصر على تعلمها من أجل معرفتها ، بل هو جعل المتعلم يتحكم في لغة .
معاصرة وذلك بتدريبه على التعبير والتواصل معا في وضعيات ذات دلالة .
نشاط التعبيرتتنوع وضعيات هذا النشاط تجنبا للرتابة بحيث يعتمد تارة على الاستماع وتارة اخرى على مشاهدة السندات البصرية من رسوم وصور وبطاقات ,كما يعتمد فيه على وضعية تواصلية يتحاور فيها المتعلمون بناءا على رسوم ومشاهد توحي بوضعية تحاور وتثير الرغبة في القيام بهذا النشاط وبفضل هذه الوضعية نجعل المتعلمين ينتقلون من وضعية التعبير الذاتي الى وضعية التواصل والتبادل اما الوضعية الرابعة فتتمثل في اقتراح مقطوعات وانشودات تردد جماعبا ويتدرب التلاميذ بواسطتها عل التعبير الجماعي المنغم والموزون بغية تنمية الحس الجمالي والادبي لدى المتعلمين هذه المقطوعات تؤدى بعد ذلك في حصص المحفوظات وتستظهر خدمة للممارسة الشفوية للغة وهذه الانشطة والوضعيات تخصص لمرحلة التعلمات التمهيدية والاساسية.فالمتعلم يجتاز مرحلة لغة المنشأ ذاتالطابع التلقائي إلى لغة مدرسية مهيأة ليباشر بها أحسن فأحسن الوضعياتالتي تدفعه إلى التحدث والتعبير كتابة. إن ما يميز بين فعل التعبير عنالذات وفعل التواصل مع الغير هو الوضعية التي يوجد عليها المتعلم حين يعبروحين يتصل، فبينها يهدف الاتصال التوجه إلى الغير حاضرا كان أو غائبا،يهدف التعبير الإفصاح عن الذات وترجمة التفكير والشعور. فنشاطالتعبير نستهل به لجعل المتعلمين في وضعيات يمارسون فيها الأحاديثويتناولون الكلمة ويتدربون على النطق السليم والأداء الصحيح للمقاطعالصوتية في بداية المرحلة، ثم يتناولون أطراف الحديث فيما بينهم فيالمراحل اللاحقة، فيستند هذا النشاط إلى رسوم وموضحات تساعدهم على التعبيرالإفصاح بما يريدون، وينبغي تناول وضعيات التعبير بوضعيات ووسائل مختلفةتجنبا للرتابة والملل (استماع، ملاحظة، تواصل(.طريقة تناول حصص التعبير:الحصة الأولى:أشاهد وأستمع يدعى المتعلمون إلى تأمل المشهد والتعبير عنه بصفة تلقائيةقصد تقريبهم من نص التسميع، ثم يوجهون إلى الاستماع بوعي لما يلقى عليهم.الحصة الثانية:حوار متنوع حول الموضوع المقدم.الحصة الثالثة :أصوغ مشاهدة الصور لاستخلاص ما تمثله من رصيد لغوي
مع استعمال تراكيب لغوية مستهدفة.الحصة الرابعة:أتذكر وأركب استحضار الرصيد اللغوي المستعمل والتركيب المستهدف قصد التذكر ويوظف التركيب المكتسبة.محتويات نشاط التعبير:
1 جمل اسمية
2 جمل فعلية
3 صفات مألوفة دالة على الوقت
4 ظروف دالة على الفضاء المكاني * فوق ، تحت *
5 ظروف دالة على الفضاء الزماني * قبل ، بعد *6 جمل مثبتة
7 جمل منفية * ما ، لا *
8 صيغ التشبيه * يشبه *
9 صفات دالة على الجد والاجتهاد
10 صفات وأضدادها * كبير ، صغير *
11 التأنيث والتذكير
12 التعجب * ما أجمل ، ياله ، يالها *
13 الاستفهام * هل ، كيف ، أين ، من ، ماذا *
14 التعليل * لام التعليل ، لأن * 15الإشارة * هذا ، هذه ، هؤلاء ، ذاك ، هنا ، هناك *
16الجر * الى ، على ، في *17العطف * الواو ، ثم *
18. الموصول * الذي ، التي *
19. التنبيه بالهاء مع هو، هي
20. الضمائر المنفصلة * أنا ، أنت ، أنت ، هو ، هي *
21. الضمائر المتصلة * الياء ، الكاف ، الهاء ، النون *
22. الأدوات الدالة على الرغبة أن ، حتى *
24. الاحتمال ربما – لعل
25. أسماء الأفعال: تعال، هيا، هاك ، هات
26. عبارات الجزاء والشكر والمجاملة * .أحسنت ، شكرا ، مرحبا *
28. النهي بـ لا التحذير * احذر ، انتبه *
29. الملكية عند ، اللام
الأهداف الخاصة بنشاط التعبير
: يسعى منهاج اللغة العربية في السنة الأولى إلى تحقيق الأهداف الآتية:
• اعتماد لغة المنشأ مادة أساسية ومنطلقا لاكتساب القدرة على التعبير الصحيح.
• تصحيح لغة الطفل وتنظيمها مع إثرائها تدريجيا.
• يحدد موقع الأشياء من الفضاء الزماني والمكاني.
• يؤلف جملا قصيرة ذات دلالة بالنسبة إليه.
• يصف أحداثا ومشاهد ذات دلالة – يتدرب على أساليب التبليغ والتواصل.
• اكتساب القدرة على تنظيم الصورة الذهنية انطلاقا من الصورة اللغوية.
• اكتساب دلالة الصورة.
نشـاط القـراءةالقراءةعملية معقدة تقوم بالدرجة الأولى على معرفة الرموز والإشارات، وفهمدلالاتها، فهي في أساسها المهاري عملية فيزيولوجية ذات عوامل ذهنيةحس/حركية، إدراكية بصرية/صوتية، يجمعها الرمز واللفظ والمعنى معا. عن طريقمعرفة صور الكلمات ونطقها السليم وفهم مدلولها بوعي. أي إنها عمليةمتداخلة تدفع القارئ المبتدئ للسعي إلى تحقيق التحكم في مهارة ذاتمستويين:
- مستوى الأداء: تحويل الرموز إلى أصوات.
- مستوى الفهم: تحويل الرموز إلى معان.مراحل تعلم نشاط القراءة:1- مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة:
فبعد أن تمرن التلميذ على النطق الصحيح في مرحلة التحضيري يكون مستعدالتعلم الحروف، حيث يتدرب في هذه المرحلة على اكتشاف الحروف وقراءة الجملالتي تشتمل على الحرف وتشمل هذه المرحلة خمسة عشرة وحدة تعلمية.
2- مرحلة القراءة الفعلية:بعد أن يكون التلميذ قد درس جميع الحروف منفصلة ومتصلة يتمكن حينئذ مناكتساب المهارات القرائية بيسر فيتدرب على قراءة نصوص مناسبة لمستواهوتشمل هذه المرحلة اثنى عشر وحدة تعلميه.طريقة تناول حصص القراءة:الحصة الأولى: أكتشف وأقرأ، يكتشف المتعلم الحروف ويدعى إلى قراءة كلمات أو جمل قصيرة. الحصة الثانية: أثبت، يثبت الكلمات المشتملة على الحرف ويطلب قراءتها. الحصة الثالثة: أميز، تقدم للمتعلم مجموعة من الكلمات أو الحروف في وضعيات جديدة.الحصة الرابعة:أقرأ جيدا وأرتب، استثمار ما اكتسبه من كلمات أو حروف ويوظف مكتسباته اللغوية معجما وحروفا.حصة ألعاب قرائية: إنجاز مجموعة من التمارين في شكل ألعاب محفزة.حصة أقيم تعلماتي: حصة تقويم تحصيلي، تنجز عقب الوحدة الأخيرة من كل مشروع.محتويات نشاط القراءة:حرف الميمحرف الباءحرفا الدال و التاءحرفا الراء و الضادحرفا العين و الهاءحرفا السين و الزايحرفا الطاء اللامحرفا النون و الجيمحرفا الشين و الصادحرفا الألف و الحاءحرفا الفاء و الكافحرفا القاف و الواوحرفا الغين و الخاءحرفا الثاء و الذالحرفا الظاء و الياءنصوص قصيرةالتسامحمحبة الآخرين
– التعاون
– التضامن
– المواطنة
– منافع الشجرة
– الطاقة
_ وسائل النقل و المواصلات
_ وسائل النقل و المواصلات
_ وسائل الاعلام و الاتصال
_ حفلة آخر السنة
_ حفلة آخر السنة
_ مطالعة مسموعة ( تدوم أربع و حدات(الأهداف الخاصة بنشاط القراءة:
• النطق الصحيح للأصوات والحروف.
• إدراك حدود الكلمات والجمل.
• إدراك الجمل المعبرة عن دلالة الصورة.
• إدراك شكل الحروف والنطق به حسب موقعه.
• وصل الأصوات ببعضها البعض.
• تمكين التلاميذ من معرفة الأصوات المتصلة بالحروف بحركاته البسيطة والطويلة صحة نطقها.
• تمييز السريع بين الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة لفظا.قراءة نصوص قصيرة قراءة متصلة.
• القراءة باحترام علامات الترقيم البسيطة.• فهم معنى المقروء.
• الإجابة عن أسئلة تتصل بمضمون النص
الكتابةيقصد بالكتابةفي منهاج السنة الاولى من التعليم الابتدائي تصوير الحروف والمقاطع والكلمات حسب نموذج يحاكيه المتعلمون انطلاقا مما توفر لديهم من مهارات فردية والكتابة من الادوات الرافدةللتواصل في مجال اللغة
تنشيط حصص الكتابة من خلال النشاطين الفرعيين
اهداف النشاط الكتابي
مسك القلم بطريقة صحيحة
كتابة الحروف متصلة منفصلة
الكتابة على السطر واحترام اوضاع الحروف واتجاهاتها
نسخ كلمات وجمل قصيرة مع مراعاة المسافات الفاصلة بينها
رسم خطوط واشكا ل متنوعة
تصوير حروف حسب مواقعها من المفردة
كتابة الحرف منفردا كتابة واضحة مع احترام التناسق بينه وبين مربعات الكراس
كتابة المفردة كتابة متناسقة
كتابة الجمل مع احترام التناسق بين الكلمات.
الاملاءهو نشاط اساسي تقييمي في هذه السنة وهو متلازم مع القراءة والكتابة والتعبير الشفوي ويعتمد في تنشيطه على المنظور والمسموع وعلى العموم يمكن تلخيص اهداف هذا النشاط في ما يلي
- رسم اصوات الحروف التي يتعلمها حسب موقعها في الكلمة
- تمييز اصوات الاحرف ورسمها
- تمييز اصوات الاحرف المتقاربة كتابة ورسمها
- ربط الصوت بصورته المكتوبة لرسم هذه الصورة رسما صحيحا حسب مواقعها في الكلمة
- ينجزالاملاء المنظور:
- تدوين الكلمات او الجمل المقروءة سابقا على اللوح
- قراءة وتامل ما كتب
- حجب المكتوب
- الاملاء بتان ووضوح
- اعادة القراءة من قبل المعلم واحد المتعلمين
- التصحيح بنوعيه الفردي والجماعي.
ينجز الاملاء المسموع :
- قراءة وتسميع الحروفالمصوتة او المقاطع التامة او الكلمات او الجمل المقصودة
- الاملاء بتأن ووضوح تامين ومطالبة التلاميذ بكتابتها
- اعادة القراءة بهدف المراجعة بهدف المراجعة
- التصحيح بنوعيه الفردي والجماعي
- تقويم الجهد المبذول لمعرفة مدى تحقق مؤشر الكفاءة تقويما فرديا ذاتيا وجماعيا
المحفوظات مادة المحفوظات هي نشاط لغوي جديديدرج في برنامج السنة الاولى من التعليم الابتدائي لاداء المقطوعات الشعرية القصيرة الملائمة لمستوى الاطفال في هذه المرحلة
والقطع المختارة منتقاة من الكتب المدرسية ومن دواوين خاصة باشعار الاطفال تم تصنيف المقطوعات المجموعة وتوزيعها على المجالات المحددة حسب الموضوعات التي تتناولها وما دام القصد من المحفوظات هو الاستئناس السمعي والحفظ والاستظهار في المرحلة الاولى ثم التدرب على القراءة والحفظ والاستظهار في المرحلة الثانية
فان القطع المعدة رعيت فيها شروط واسس يمكن اجمالها في التالي
- انها مناسبة لعمر المتعلمين ومستواهم العقلي واللغوي
- انها جميلة الافكار والاسلوب جذابة وذات لغة موسيقية
- انها تروح عن نفوس الاطفال وتغرس فيها الاخلاق الفاضلة والقيم النبيلة
- انها مناسبة للمواضيع المطروقة لها فكرا ولغة
- تدريب التلاميذ على جودة النطق ، وحسن الإلقاء وتمثيل المعنى
- تمد التلاميذ بثروة حسنة من المفردات والتراكيب اللغوية ، والتي يوظفونها في لغتهم في المستقبل
- تصل الطالب بالآثار الإنسانية الرفيعة ، وتجعله يتأثر بها ويتفاعل معها ، ويعرف أصحابها وعصورهم وظروفهم المختلفة .
- تدريب التلاميذ على الحفظ القائم على الفهم والانفعال ، وتسعفه على استعمالها والإفادة منها – بواسطة الاحتجاج بها – في مواقف تقتضي الاحتجاج والاستشهاد
المطالعة :المطالعة المسموعة
النشاط مدرج في المنهاجولم يخصص له حيز زمني في جدول التوقيت وعليه يمكن للمعلم ان يعرضه في احدى حصص القراءة قبل نهاية الاسبوع مستغلا أية فرصة سانحة.
والقصة المخصصة للمطالعة المسموعة يمكن ان تقدم في حصة او اكثر كما يمكن ان تكون تامة او مفتوحة
وقد اختير لهذا النشاط القرائيمجموعة من القصص ذات الطابع الوصفي الخيالي ,الحواري المسرحي
من اجل تدريب المتعلم على الانصات والسماع حتى ينشا محبا للقراءة ميالا اليها بدافع الاستفادة منها .
وبواسطة المطالعة في هذه المرحلة التعليمية التعلمية يمكن الكشف عن الميول والقدرات والاتجاهات في مهادها الاولىحتر يتسنى للمعلمين رعايتها وتعهدها لتنمو بشكل طبيعي ومناسب
التوجيهات التربوية من المطالعة
المواضيع المعدة والمقترحة لا تعتبر نهائية,وللمعلم حق الانتقاء والاقتباس والإثراء
- انهاء حصة المطالعة بمناقشة يكون الهدف منها ربط احداث الموضوع زمكانيا وتصور النهايات احيانا
- احترام شروط الإلقاء المتمثلة في اختيار المكان المناسب وتمثيل المقروء طبيعيا بهدف اضفاء الحيوية والنشاط
- توفير الجو المناسب المتمثل في الهدوء والاستعداد ومحاولة طرد الملل ,والقضاء على الشرود الذهني
- تفادي المواضيع المعقدة التي لا يفهمها التلاميذ ولا يستفيدون منها
نشاط الإدماج هو نشاط يتمحور حول المتعلم وليس حول المعلم حيث ان الادماج بمفهومه الواسع يعني توظيف المتعلم نفسه لامكاناته
ففي هذا النشاط يدعى المتعلم الى ادماج مكتسباته القبلية في حل وضعيات تعرض عليه ويتسنى له ذلك بإدماج المعارف والمعارف الفعلية والمعارف السلوكية من خلال ايجاد علاقات تفعيلها في منحنى يطبعه التحكم والإتقان والتنظيم والانضباط مما يضفي على منتوجها لقبول والرضا
فهذا النشاط يجسد مبدأ بداغوجية الكفاءات التي يتميز بها بناء المنهاج,ولانجاز هذه الحصة يتم اما مشافهة او باستعمال السبورة والالواح او بتوضيف الدفاتر عبر المراحل التالية :
- تقديم التعليمة والمضمون (النص)
- قراءة ومناقشة عامة
- انجاز ومراقبة
- تصحيح جماعي وذاتي
- تثمين المنتوج المتوصل اليه لمعرفة مدى تحقق الكفاءة القاعدية للوحدة التعليمية التعلمية ,تقويما فرديا ذاتيا وجامعيا