الراشدية للتربية و التعليم

الراشدية للتربية و التعليم

منبر مهني للتفاعل و التواصل بين كافة اطارات التربية و التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته... و يستأنف منتداكم نشاطه معولا على اهتماماتكم و إقبالكم بالمساهمة و المتابعة ... كل التوفيق
«أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه» ... «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما إستطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي ، فإغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت» ... «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعفافَ والْغِنَى »
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتب السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني 2016-2017
الأحد سبتمبر 11, 2016 1:27 am من طرف Admin

» كتب السنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني 2016-2017
السبت سبتمبر 10, 2016 8:27 pm من طرف Admin

» وداعا أيها الأحبة
الإثنين يوليو 27, 2015 2:47 pm من طرف Admin

» عرض و مناقشة منهاج الرياضيات للسنة الرابعة إبتدائي
الأربعاء مارس 11, 2015 4:35 pm من طرف mbaxel

» عيدكم مبارك و سعيد
السبت مارس 07, 2015 4:59 pm من طرف Admin

» لن أنس ما حييت
السبت مارس 07, 2015 4:55 pm من طرف Admin

» ممكن شرح لمحتوى المراسلة التقاعد المسبق !
الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 7:22 pm من طرف أمين

» أعمال الملتقى الجهوي لمفتشي التعليم الابتدائي الخاص بالتربية التحضيرية و التعليم المكيف
الخميس أكتوبر 23, 2014 11:24 am من طرف benhalima81

» مهام مفتش التعليم الابتدائي : تربوي ، ادارة ، تغذية مدرسية
الجمعة سبتمبر 05, 2014 6:22 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 518
 
أمين - 44
 
بلمامون - 33
 
hafid3 - 21
 
ميراج - 20
 
خالد - 18
 
mhamed - 15
 
sss64 - 10
 
بلحاج - 9
 
seghiersyrin - 8
 

شاطر | 
 

 حماية الطفل: ضرورة خلق آلية تنسيق بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: حماية الطفل: ضرورة خلق آلية تنسيق بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني    السبت نوفمبر 20, 2010 10:33 pm

حماية الطفل: ضرورة خلق آلية تنسيق بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني


[Aps 20/11/10] الجزائر - أكدت نوارة سعدية جعفر، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالأسرة وقضايا المرأة، يوم السبت بالجزائر العاصمة على ضرروة إيجاد "آلية خاصة" على المستوى الوطني و المحلي من أجل ضمان تنسيق أكبر بين مختلف مؤسسات الدولة و المجتمع المدني لضمان حماية أكبر للطفولة.

وأوضحت السيدة جعفر خلال لقاء بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل و الذكرى ال21 لصدور الاتفاقية العالمية لحقوق الطفل أنه من الضروري تنسيق الجهود بين مؤسسات الدولة و المجتمع المدني و الأسرة و الأطفال أنفسهم لضمان حماية أكبر لهم لا سيما من مختلف أشكال الاعتداءات التي يتعرضون إليها.


ودعت الوزيرة خلال هذا اللقاء الذي نظمته الهيئة الوطنية لترقية الصحة و تطوير البحث (فورام) إلى تزويد المجتمع المدني بالإمكانيات اللازمة لحماية الأطفال و إشراك الجمعيات في ذلك لأنها كما قالت، هي "العين المراقبة" لكل ما يتعرض له الأطفال.

كما دعت المسؤولة إلى إعادة إحياء وإعاد الاعتبار ل"لجان الحي" و الخلايا الجوارية التي كانت تلعب دورا بارزا في حماية الطفولة. وأضافت الوزيرة أن الجزائر في سعيها لخلق بيئة "صديقة " للطفل أصدرت عدة قوانين لحمايته على غرار القانون الذي يعاقب الأشخاص الذين يدفعون الأطفال للتسول و كذا المتعلق بتجريم عمالة الأطفال.

أما على الصعيد الدولي ذكرت السيدة جعفر أن الجزائر صادقت على عدة اتفاقيات و بروتكولات دولية تحمي الطفل من الكثير من المجالات. كما نوهت السيدة بضرورة التعريف بهذه القوانين و السهر على تطبيقها وتكييفها مع التطورات الحاصلة في المجتمع.

وقد أعلنت الوزيرة في ذات السياق عن الصدور القريب لميثاق خاص بحماية الأطفال من الآثار السلبية للتكنولوجيا الحديثة (انترنت) نابع عن اتفاقية جمعت بين أربع وزارات و هي الوزارة المنتدبة المكلفة بالأسرة وقضايا المرأة ووزارة العدل ووزارة التضامن الوطني وزارة البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال. كما أعلنت عن الصدور الوشيك لمصنف يتناول كل الجوانب التشريعية والاجتماعية و الوقائية التي كرستها الجزائر لكي يعيش الطفل في رفاهية.

وأضافت السيدة جعفر أن الجزائر حققت خلال السنوات الاخيرة عدة انجازات هامة في اطار مخطط العمل الوطني للطفولة الذي اعتمدته الحكومة في فيفري 2008 والذي يمتد إلى غاية 2015 و لا سيما في مجال الاهتمام بحقوق الطفل والتكفل بانشغالاته.

وفي سياق تطبيق هذا المخطط أبرزت المسؤولة انه تم إنجاز مخطط للاتصال لترقية حقوق الطفل 2009-2011 يهدف إلى توسيع المعرفة بحقوق الطفل و مرافقة الأسر والمهنيين كالمربين والإعلاميين خاصة من حيث التكوين والتوعية و التأهيل. و يندرج مخطط الاتصال هذا في إطار تعزيز عملية التحسيس التي شملت كذلك نشر ملف إعلامي وتنظيم معرض صور متنقل حول حقوق الطفل.

و من جهته، ثمن رئيس الفورام السيد مصطفى خياطي الجهود الكبيرة التي تبذلها الجزائر لحماية الطفولة مشيرا بوجه خاص الى انضمامها مؤخرا للاتفاقية الدولية لحماية الأطفال المعاقين. و في مجال عمالة الأطفال التي يجرمها القانون أكد السيد خياطي أن المؤسسات العمومية تخلو من هذه الظاهرة بخلاف السوق الموازية (السوق السوداء) التي تشغل الأطفال.

أما السيد ميهوب الميهوبي الرئيس التنفيذي لمرصد حقوق الطفل فأشار الى ان العناية بالطفل تعد أمرا حيويا خاصة ان 70 بالمائة من الجزائريين هم دون 25 سنة من العمر داعيا إلى تنسيق محكم بين مختلف المؤسسات و إلى نظرة شمولية للتكفل بشؤون الطفل. كما دعا في ذات السياق إلى خلق مرافق ثقافية و رياضية للأطفال في المناطق النائية و القرى البعيدة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حماية الطفل: ضرورة خلق آلية تنسيق بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراشدية للتربية و التعليم :: التربية التحضيرية-
انتقل الى: